إقتصادعاجل

قرار وزاري يحدد عيوب القهوة الخضراء والمحمصة ومقياس حسابها

نشر في العدد الأول الجريدة الرسمية لسنة 2021 قرار وزاري مشترك يحدد الحدود القصوى لعيوب القهوة الخضراء و القهوة المحمصة ومقياس حساب هذه العيوب.

ويتعلق الأمر بالقرار رقم 3 و المؤرخ في 25 يونيو 2020 و الذي تلغى أحكام القرار الصادر في 7 نوفمبر سنة 1993 والمتضمن تعريف عيوب البن الأخضر، تطبيقا لأحكام المادة 8 من المرسوم التنفيذي رقم 17-99 بتاريخ 26 فبراير 2017 الذي يحدد خصائص القهوة وكذا شروط وكيفيات عرضها للاستهلاك.

يحدد هذا القرار مفهوم “العيب” بأنه يمثل معظم الأجزاء غير المرغوب فيها التي يمكن أن تبقى موجودة في كثير من الأحيان، وقد تشمل أنواعًا مختلفة من الحبوب أو أجزاء منها وأنسجة الفاكهة ومواد غريبة التي غالبًا ما توجد في حصص القهوة الخضراء والقهوة المحمّصة.

كما ورد في القرار الذي امضاه كل من وزير التجارة، كمال رزيق، وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم و وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحميد حمداني، أن القهوة الخضراء يجب أن تكون ذات لون متجانس، ويجب ألا تنبعث منها أي رائحة غير عادية وألا تشمل القهوة الخضراء على عدد فولات (حبات قهوة) معيبة تزيد عن 225 عيبًا في عينة من القهوة تحتوي على 300 غرام من الحبات العادية، أي أنها تحتوي على كمية من الفولات تتراوح بين 1500 و2000 فولة.

بالنسبة للقهوة الخضراء التي تكون حباتها أقل من حجم الحبات العادية المحدد في الفقرة السابقة، أي عندما تحتوي عينة 300 غرام على عدد فولات أكبر من 2000 ، يجب ألاّ تحتوي هذه القهوة على عدد من العيوب أكبر من “س” محسوبة وفقا لصيغة معينة.

للإشارة فقد عرفت الفولات المعيبة للقهوة الخضراء وكذا مقياس حساب هذه العيوب في الملحق الأول من هذا القرار وفق الخصائص المورفولوجية والذوقية العضوية للفولات المعيبة إضافة إلى مقياس حساب عيوب القهوة الخضراء.

و أوضح ذات القرار أنه يجب الاحتفاظ بالقهوة الخضراء ذات حبات عادية في مصفاة دائرية الشكل بقطر 4،75 ملم المساوية للمنخل رقم 12 ، مع التسامح في نسبة 6%من الحبوب التي تعبر عبر هذه المصفاة ولكن لا تمر عبر المصفاة ذات الفتحة المستديرة بقطر 4 ملم المساوية للمنخل رقم 10.

فيما يتعلق بالقهوة المحمصة الموجهة للاستهلاك، أوضح القرار أنه لا يجب أن تحتوي على فولات محمصة معيبة بوزن أكثر من %12 أو بكمية 75 عيبًا كحد أقصى في عينة 100 غرام من حبات ذات حجم عادي، حيث يحدد تعريف الفولات المعيبة للقهوة المحمصة وكذا مقياس حساب هذه العيوب في الملحق الثاني لهذا القرار حسب الخصائص المورفولوجية والذوقية العضوية للفولات المعيبة، إلى جانب مقياس حساب عيوب القهوة المحمصة.

كما أشار القرار أنه إذا كانت الفولة المعيبة تستجيب في آن واحد لعدد من التعريفات المحددة سواء في الملحق الأول بالنسبة للقهوة الخضراء، أو في الملحق الثاني بالنسبة للقهوة المحمّصة فإنّها ترتب في الصنف المطابق للعيب الأشد خطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق