المغاربيمجتمع

المغرب العربي يتوحد من أجل أطفال التوحد

جامعة مغاربية صيفية أولى للاطارات بتونس

على اثر انعقاد ورشة مغاربية بمدينة تطاوين التونسية نظمتها جمعية ادم لاطفال التوحد اتفق المشاركون من ليبيا وتونس والجزائر على بعث لجنة علمية مغاربية تتولى تنظيم الورشات التكوينية والملتقيات التدريبية قصد تبادل الخبرات بين العاملين في مجال التوحد في الدول المغاربية والنهوض بحقوق هذه الفئة.

وبحماس كبير تم ابرام وتوقيع اتفاق بين المؤسسين على انشاء هذه اللجنة المغاربية وكان من ابرزهم الاستاذ سمير مراح من الجزائر والاستاذة نعيمة كرير من دولة ليبيا والدكتور محمد بنجدو وسالم سعايدية من تونس.

وقام المؤسسون بتكليف الدكتور كيلاني بن حمودة بالعمل على تنسيق الجهود المغاربية لتثبيت قيام اللجنة العلمية المغاربية.

وتم التوافق على ان يتشكل المكتب المغاربي من خمسة اعضاء يمثل كل عضو دولته في المكتب التنفيذي ويرأس ايضا لجنة وطنية من خمسة اعضاء على مستوى كل دولة فتم الاختيار والتوافق على ان يكون الدكتور محمد ين جدو من تونس رئيسا للمكتب التنفيذي المغاربي ورئيسا لمكتب تونس في حين تولى الاستاذ سمير مراح خطة نائب الرئيس مكلفا بالبحث العلمي واختيرت الدكتورة سالمة لريل سفيرة اطفال التوحد في ليبيا في خطة امين سر المكتب التنفيذي ورئية لمكتب ليبيا في حين تم اختيار السيدة نفيسة الدندني امين سر مساعد مكلفا بالعلاقات مع المنظمات والمجتمع المدني على مستوى عربي ودولي ورئيسة لمكتب المغرب.

واسندت خطة مساعد امين السر للتكوين والتدريب للدكتور عبد الرحيم حمادي الذي تم تكليفه ايضا برئاسة اللجنة الوطنية بموريتانيا.

كما عهد المكتب التنفيذي بخطة الامين العام لمغرب عربي من اجل اطفال التوحد للدكتور كيلاني بن حمودة الذي يتولى اعمال التنسيق وحسم المسائل الترتيبية بين مختلف اللجان بالتنسيق مع المكتب التنفيذي المغاربي

وتم تشكيل لجان فرعية لدى كل لجنة وطنية مكلفة بالبحث العلمي والعلاقات مع المنظمات ومراكز التربية وايضا الاعداد اللوجستي.

وحرصت اللجنة المغاربية على تمثيل الاولياء والمنظمات والاعلاميين لايمانها بان العمل لا ينجح الا في اطار العمل التشاركي والشبكي.

وينتظر ان تنعقد بمدينة سوسة الساحلية بتونس الجامعة المغاربية الصيفية الاولى لاطارات مغرب عربي موحد من اجل اطفال التوحد تحت اشراف المنظمة العربية لادماج الاشخاص ذوي الاعاقة ومصابي التوحد بالشراكة مع المنظمة الدولية للحوكمة بالولايات المتحدة الامريكية ومركز طرابلس الدولي لذوي الاعاقة بتنسيق من طرف جمعية منارة تونس التربية الخاصة وجمعية التنمية بالمنستير وحضور ضيوف من رومانيا وصربيا وكرواتيا وعرب.

كما ستعقد المنظمة العربية لادماج الاشخاص ذوي الاعاقة ومصابي التوحد جلسة عمل مع الامين العام لاتحاد الدول المغاربية بعد شهر رمضان.

الى جانب السعي لتنسيق لقاء مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية خلال شهر يوليو القادم قصد تثبيت التواجد ضمن المنظمات المتعاونة مع اتحاد دول المغرب العربي والجامعة العربية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image

إغلاق