المغاربيعاجل

القضية الصحراوية حاضرة بقوة ضمن فعاليات ثقافية في كل من مابوتو و موسكو

شكل مسار قضية الصحراء الغربية و كفاح شعبها من أجل الاستقلال, محور الفعاليات الثقافية, التي احتضنتها كما من موزمبيق في إطار الأسبوع الثقافي للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في مابوتو و روسيا ضمن المهرجان الدولي الثالث عشر للموسيقى بموسكو.

وأفادت وكالة الأنباء الصحراوية (واص), أن السفير الصحراوي لدى موزمبيق السيد ودادي الشيخ الهيبة, أشرف في الثاني من أغسطس الجاري على افتتاح الأسبوع الثقافي الصحراوي و معرض فني في مابوتو, بهدف تعريف المواطنين الموزمبيقيين على مختلف جوانب القضية الصحراوية.

و جرى حفل إطلاق المعرض بالتنسيق مع مهرجان آرتيفاريتي الفني و بحضور كل من رئيس المهرجان فيرناندو بيريتا, وثلاثة فنانين: إسبانيان ويابانية قاموا بعرض أعمالهم الفنية , “تضامنا مع كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال” , حسب الوكالة.

وذكرت (واص) أن هذه المبادرة الثقافية التي دخلت اليوم يومها الرابع , تأتي ” من أجل تعريف المواطنين الموزمبيقيين على مختلف جوانب القضية الصحراوية خاصة منها القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والانتهاكات المرتكبة من قبل الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية , إضافة إلى ما يمثله جدار العار المغربي الذي يقسم أرضها وشعبها منذ عقود”.

وشكلت المناسبة فرصة للسفير الصحراوي بالموزمبيق لتقديم ملخص مفصل عن قضية الصحراء الغربية , خلال كلمته الافتتاحية للنشاط , بحضور ممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد وفنانين ومواطنين من موزمبيق , حيث عرض المسار التاريخي للنزاع بين المغرب و جبهة البوليساريو , وآخر التطورات المتعلقة بالأحداث الأخيرة التي وقعت في مدينة العيون المحتلة، والتي راحت ضحيتها الشابة الصحراوية صباح عثمان احميدة , حينما أقدمت قوات الاحتلال المغربية على قمع احتفالات الصحراويين بفوز الجزائر بكأس أمم افريقيا لكرة القدم لعام 2019.

و من المنتظر أن تنظم السفارة الصحراوية في مابوتو غدا الثلاثاء, الحفل الختامي للأسبوع الثقافي بمقر السفارة.

و على الصعيد ذاته, أثار الجناح الصحراوي المشارك بالمهرجان الدولي الثالث عشر للموسيقى المنظم حاليا بروسيا , اهتمام زوار المهرجان , حسب وكالة الانباء الصحراوية , التي أوضحت أن هذا الجناح ” شهد توافدا كبيرا للزائرين من مختلف الجنسيات و اهتماما متزايدا من قبل الصحافة الروسية”.

و أوضحت الوكالة أن الوفد الصحراوي المشارك في المهرجان قدم في اليوم الثاني من هذه الفعاليات , شروحا وافية عن مراحل تطور المجتمع الصحراوي والحرب التي خاضها الصحراويين ضد الاستعمار الإسباني والاحتلال المغربي.

و قال المصدر ذاته في هذا السياق , أن ممثل جبهة البوليساريو بروسيا الاتحادية الدكتور أعلي سالم محمد فاظل قدم خلال مقابلة مع القناة الروسية للثقافة شرحا عن محتويات الجناح الصحراوي , متوقفا عند تطورات القضية الوطنية وخاصة النضال المستميت للشعب الصحراوي في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

و تتواصل فعاليات المهرجان الدولي الثالث عشر للموسيقى بموسكو إلى غاية 29 من شهر أغسطس الجاري.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image

إغلاق