” أنا كارمن ” يخطف جائزة أحسن عرض

في ختام المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالوادي

انتزع العرض المونودرامي ” أنا كارمن ” لفرقة البيت الفني المصرية جائزة أحسن عرض للابداع المسرحي الموندرامي في المخرجان الدولي للموندراما النسائي الذي اسدل الستار عن فعاليات الطبعة الأولى بالوادي .

ويطرح هذا العرض في قالب غنائي استعراضي كوميدي يمزج بين معزوفات موسيقية عالمية و مقاطع موسيقية للفنان أيمن خياط ، طرائق البحث المختلفة لكل أنثى (كارمن) عن معاني الحب والحرية في عالم متغير تواجهه تقاليد وأعرف وشرائع لقوانين وضعية وأخرى إلهية , هذا العمل من تـأليف وأداء وسينوغرافيا وتوقيع اخراجي للممثلة المصرية سماء ابراهيم.

وحصد الجائزة الثانية لهذه التظاهرة المسرحية العرض المونودرامي ” أهات ” لتعاونية ” أنيس ” الثقافية بسطيف من أداء الفنانة والممثلة المسرحية ” أميرة هيلدة ” و تأليف وتوقيع المخرج العمري كعوان, وهو عبارة عن مونولوج كوميدي يتناول من خلال دور ” حدة ” و هي قابلة عانس وذات شخصية قوية تعمل بدار الولادة , الى معاناة المرأة في دور الولادة و كذلك المشاكل التي تتعرض لها المرأة العاملة في مجتمع رجولي .

وذهبت الجائزة الثالثة لجمعية النجم التمثيلي للمسرح بقفصة التونسية عن العرض المونودرامي ” ذات يوم ” من أداء الممثلة المسرحية عواطف مبارك ، الذي يعالج تعاطي المجتمع مع مفهوم وأدوات ” شبكات التواصل الاجتماعي ” , فيما كانت جائزة لجنة التحكيم للطبعة الأولى من نصيب العرض المونودرامي المغربي ” سبعة نساء ” من تقديم جمعية ” أسود وأبيض ” للمسرح .

وشاركت 11 فرقة مسرحية من تسعة دول عربية في المهرجان الدولي للمونودراما النسائي في طبعته الأولى الذي احتضنت فعالياته دار الثقافة محمد الأمين العمودي بالوادي ، على مدار أربع أيام ، تحت شعار ” المسرح … إبداع يترجم الواقع ” ، من تنظيم جمعية الستار للابداع المسرحي .

كما قدم خلال المهرجان أربع محاضرات أكاديمية على صلة مباشرة بفن المونودراما )التجربة التونسية في مسرح المرأة وتجربة المرحومة صونيا في المسرح الجزائري والنص بين السرد والمعالجة والتجربة الليبية في مسرح المرأة (نشطها عديد المختصين الى جانب ثلاث ورشات تكوينية موجهة إلى المهتمين بفن المونودراما المسرحي في السينوغرافيا والتمثيل وكتابة المونودرام من تأطير حمزة جاب الله ، الممثل من تأطير نزار الكشو ، كتابة المونودراما من تأطير صفاء البيلي .

ووفدت تلك الفرق المسرحية التي نشطت فعاليات هذه التظاهرة الثقافية ، دورة الفنانة الراحلة “صونيا” (ممثلة ومخرجة مسرحية جزائرية التي وافتها المنية 13 مايو 2018) ، من فلسطين ومصر وتونس ومصر والمغرب و ليبيا وسوريا والجزائر البلد المضيف ، وفرقة من إسبانيا، كما أوضح محافظ المهرجان نبيل مسعي أحمد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enter Captcha Here : *

Reload Image

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock