التخطي إلى شريط الأدوات
ثقافـيعاجل

كاتِبان جزائريان في القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية 2020 اليوم عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة في دورتها الثالثة عشرة، من خلال مؤتمر صحفي عقد في متحف حضارة الماء بمدينة مراكش المغربية، حيث تضمنت القائمة ست روايات تم اختيارها من بين 16 رواية دخلت القائمة الطويلة.

تصدرت الجزائر جائزة البوكر في قائمتها القصيرة بكل من رواية “حطب سراييفو” للكاتب سعيد خطيبي عن منشورات الاختلاف و”الديوان الإسطبري” للكاتب عبد الوهاب عيساوي عن دار ميم للنشر.

أما جبور الدويهي ترشح بروايته “ملك الهند” عن دار الساقي من لبنان، والروائي خليل الرز ترشح عن منشورات ضفاف من سوريا برواية “الحي الروسي”، وعن دار الشروق بمصر وصل الروائي يوسف زيدان بروايته “فردقان” للقائمة القصيرة، ومن العراق ترشحت عالية ممدوح بروايتها “التانكي” عن منشورات المتوسط.

تتابع رواية “الديوان الإسبرطي” عبد الوهاب عيساوي تفاصيل يومية وتاريخية للمجتمع الجزائري في السنوات الأولى للغزو الفرنسي وسقوط الحكم العثماني من خلال متابعة مسار خمس شخصيات مركزية تتقاطع في رؤاها تجاه هذين الحدثين، أما رواية “حطب سراييفو” لسعيد خطيبي، تتجلى في نص يصور وحشية الحرب في أي مكان كانت، سواء في أوروبا أو في شمال أفريقية، وتأثيرها على المثقفين وامتحان تجربة المقاومة عند هذه الطبقة الحساسة.

ويتنافس الكتّاب المرشحون للفوز بالجائزة الكبرى والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، وذلك خلال حفل الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 14 أفريل المقبل في أبو ظبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: