التخطي إلى شريط الأدوات
مساهمات

كثافة الاستدعاء في رواية عابر سرير للكاتبة أحلام مستغانمي

قراءة نقدية بقلم الروائي الناقد جايلي العياشي

قسنطينة، سيدة الحشمة، أميرة المالوف، و سلطانة الطرب، المدينة العذراء مذ كانت، يخطفك الذهول من على أرضها، و أنت تراها منتصبة على مشارف التاريخ، ما كان لها أن تتوّج بهذا الاسم إلا وهي تتوسد امتداد الزمان في عظمة المكان، لفرط ما دللها التاريخ نكاية في الجغرافيا تدلت قدماها من على القمم المتناطحة.

في ضيافة المطر، و بعيدا عن الموت، ترتب المصادفة مواعيد العشاق بلا حذر، فيتبرعم الحب تحت مظلة الحماية، و ينمو مشكلا الحياة في أسمى معانيها، ولا طعم لعمر يخلو من الحبيب. بهذه المعاني الجميلة استهلت الكاتبة روايتها، لتواصل السرد بأسلوب انسيابي مشوق، وقفت من خلاله على المناطق المعتمة في التاريخ، و الموبوءة في السياسة و الثقافة، وهو التشوه الذي كان سببا في إحداث عطب بالذاكرة . إن من يقرأ رواية عابر سبيل، يشعر كأنه في رحلة بحث عن الذات، حيث تعانقه في كل جملة رائحة الوطن، و بين فقرة أخرى تنازعه غواية الموطن.

إن أغلب أحداث رواية عابر سرير جرت بين باريس و قسنطينة، استطاعت الكاتبة ضمن سياقي لغوي طغى عليه الخطاب الشعري، أن تنقل إلى المتلقي صورا من الواقع، و أن تجعل كل شيء يتواضع أمام القيم الإنسانية، فهي لم تجد صعوبة في بناء ذلك الفضاء الأدبي، الذي أفضى إلى ميلاد ثلاثية متناسقة، يتآلف فيها التاريخ، و الفن، والسياسة، و فضاء رحب تتعايش فيه والأضداد والتناقضات: الموت و الحياة، الخيانة و الوفاء، الحب و الكراهية، الغدر و الإخلاص، و للمكر و المؤامرة الدور الأهم.

يعد الاستدعاء في النص الروائي أحد أشكال التناص، فتوظيف الشخصيات التاريخية و التراثية و السياسية في نص سردي معين، يعتبر استحضارا لقصة هذه الشخصية أو تلك، و مهما كانت هذه الشخصيات المرجعية، فإنها وليدة تفاعل اجتماعي محلي، أو خلاصة تجارب كان له تأثير في حياة البشرية، لذا فهي عالقة بأسمائها و أفعالها و أقوالها في ذاكرة المتلقي، نتيجة مما قرأه، أو تحصيل حاصل انتقل إليه عن طريق الحكي الشعبي، مما يجعلها تساهم في تأثيث النص من جهة

01-و تعضيد متونه من جهة أخرى

إن اختيار الكاتب لإقحام شخصية معينة أو أكثر في نص روائي، لم يكن عيثا، أو من باب المصادفة، بل ينبغي أن يكون انتقاء واعي، له مقصديته و دلالاته، الغرض منه إنجاز عمل سردي وفق خطة معينة، إذ أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نجد شخصية خارج نطاق الحدث، أو نجد حدث منفصل عن الشخصية، فالعلاقة بينهما ترابطية، وتكاملية في آن واحد، كلاهما يشارك بشكل أو بآخر في رسم اللوحة الفنية للنص السردي، غير أنه يتعين على الكاتب ألا يبالغ في الاستدعاء، حتى لا يفقد نصه الاستمرارية السردية، و يتحول إلى مشهد استعراضي.

قامت الكاتبة بكم هائل من الاستدعاءات سواء كان ذلك عن طريق الاسم و اللقب أو الكنية أو عن طريق الهيئة أو الدور، نذكر القليل منها على سبيل المثال لا الحصر:

ـ امرأة أقيس اهتزازاتها بمعيار رختر….. ص 14

ـ سالفادور أحب Gala و قرر خطفها من زوجها الشاعر بول إيلوار، لحظة رؤية ظهرها العاري في البحر صيف 1949 ….. ص 15

ـ لو رأى بورخيس تلك المرأة و هي ترقص لنا معا، نا و هو، لوجد للزندالي قرابة بالرقص الأرجنتيني كما التانغو، إنه فكر حزين يرقص على إيقاع الغيرة لفض خلافات العشاق…. ص 16

ـ كانت امرأة ترتب خزائنها في حضرتك، تفرغ حقيبتها و تعلق ثيابها أمامك، قطعة قطعة، و هي تستمع إلى موسيقى تيودوراكيس أو تدندن أغنية لديميس روسوس…. ص19

حتى أنني في الفترة التي تلت اغتيال عبد الحق، كنت استيقظ مذعورا كما على صوت بكاء رضيع ….. ص21

ـ كنت قرأت أن الغوليين كانوا يرمون إلى النار الرسائل التي يريدون إرسالها إلى موتاهم، و كان مأتم النار يدوم لعدة أيام…. ص 23

ـ يقول أغراهام غيرين، ناسيا أن يضيف أنه في أغلب الظن ستصطدم بجثث كانت لعشاق لنا يقبعون في قعر محيط النسيان…. ص 23

ـ بلزاك في آخر أيام عمره،وهو عائد من روسيا بعد زواجه من السيدة ها نسكا المرأة الاستقراطية التي تراسل معها مدة 18 سنة، ومات بعد زواجه منها بستة أشهر…. ص24

ـ قال هنقل لطبيبه و هو على سريره الأخير( خلق القانون ليخترق، ثم أنت لا تستطيع يا رجل أن

02 -تعيش و تموت مطيعا، و لا أن تكون جبانا في السابعة و الستين من عمرك.. و تخاف سيجارة)… ص270

ـ الجنرال أنطونيو لوبيز دي سانتانا الذي حكم المكسيك حكما دكتاتوريا ثلاث مرات، أقام جنازة رسمية رهيبة لساقه التي فقدها في ما يسمى بحرب الفطائر …. ص 271

ـ استعيد كتاب(توأما نجمة) وصاحبه الذي يروي كيف وجد نفسه لمصادفة غريبة،المرافق لجثمان كاتب يسين و مصطفى كاتب من مرسيليا إلى الجزائر….. ص 299

يتضح من خلال النص أن الكاتبة بالغت في الاستدعاء مما أفضى على نصها صبغة من الاستعراض، و قد ساهم ذلك الزخم من الشخصيات في تعطيل وتيرة الإيقاع السردي إلى حد ما و أحدث تضاربا في السياق، و خللا في الحبكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: